يسعدالعرائش نيوزأن تستقبل أخباركم ومقالاتكم على البريد الإليكتروني larachenews12@gmail.com         الأمنُ الإسبّاني بمليليَة المحتلّة يعنّف مغاربَة بمعبرْ بْني نْصار + فيديو             عاملُ الإقليمْ يجتمعُ بوكلاءْ لوائحْ الإتّحاد الإشترَاكي والإستقلالْ والأحرارْ             قائدْ ريصَانة الجنوبيّة يطالبُ الجّلولي بشنْق نفْسه إذَا لمْ يكنْ بمقدُوه علاَج إبنَته             أرضيةُ جامعَة التّنمية الإجتماعيّة الحكَامة، المشَاركة والمواطَنة بالعرائشْ 17و18 شتنبرْ 2014             المَحكمة الإبتدائيّة بالعرائش تصدرُ حكمها في حقّ معتقلي دوّار أولاد يحيَى بريصَانة الجنوبيّة             ملخّص توزيعْ وثائقْ الإقَامة علَى المُهاجرين منْ طرفْ عاملْ إقليمْ العرائشْ             الأطُر الصحيّة العَاملة بمُستشفى العرائشْ تشرحُ أسبابَ تنظيمْ وقفَة إحتجاجيّة             قصّة ولْد الرّيفية صاحبْ السّكين الشّهير بزوّادة تعودُ منْ جديدْ + فيديُو             زيادة جديدة في أثمنة المحروقات ابتداء من اليوم الثلاثاء             فعّاليات بالعوامَرة تستنكرُ بطئَ إنجازْ الطّريق الثّنائية الرّابطة بيْن العرائشْ والقصرْ الكبيرْ             العرائش سنة 1951            الصحفي بلمهيدي يستنكر الإعتداء اليومي على الصحفيين بالعرائش             السحيسح يشكر المنظيمن على الندوة الصحفية الترتيبية لتكريم اللاعب الدولي الرياحي ويعتبرها تكريسا لثقافة الإعتراف             دنيا بوطازوت و بشرى لإجورك بنفس التكشيطة في مهرجان مراكش            كل عام و أنتم بخير           
مرجان

عروض وتخفيضات اسواق مرجان ! من 09 إلى 17 شتنبر2014

 
البحث بالموقع
 
نافدة

برنامج نافذة مع مجموعة من الفاعلين و شباب المدينة

 
قناة العرائش نيوز

العرائش سنة 1951


الصحفي بلمهيدي يستنكر الإعتداء اليومي على الصحفيين بالعرائش


السحيسح يشكر المنظيمن على الندوة الصحفية الترتيبية لتكريم اللاعب الدولي الرياحي ويعتبرها تكريسا لثقافة الإعتراف


طلبةُ القرآنْ والمصلّون بمسْجد الفُرقان يطالبُون برحيلْ إمامْ المسجدْ


الإطارات الحقوقية تُحاور ممثل السلطات المحلية حول المطرح الإقليمي لدوار أولاد يحيى


شيخُ الزّجالين بالعرائشْ عبْد الرّحمان الجْباري يرْثي خَاصّة ساحَة التّحرير


مواطن من ريصانة يستنكر إعتقال ثلاث إخوة من طرف السلطات على خلفية مطرح أولاد يحيى


مديرة مؤسسة لويس بيبس تشرح سياق تنظيم الأبواب المفتوحة في وجه الآباء والأمهات


محسنون يتبرعون لبناء سور مقبرة سيدي علال بن أحمد بالعرائش


عاملاتُ معملْ الهنْداوي بين الحياة والموت بعد إستنشاق الغاز


الشرقاوي: العرايش قتلوها


المدرب عبد الحميد الشلاوي يشيد بدوري النهضة لكرة القدم بالعرائش


بلمهيدي يشرح ملابسات الإعتداء عليه من طرف رئيس بلدية العرائش وأبناؤه


مصطفى الفريّخ يكشف عن أسباب تنظيم ساكنة الكدية لمسيرتهم الإحتجاجية بإتجاه بلدية العرائش

 
إعلان
 
تحقيق

قصّة شابّ منَ الفنيدَق عائدٌ منْ سوريَا.. أوْ التّوبة المؤجّلة

 
أراء

المسارُ الجديدْ للعدَالة والتّنمية‎

 
اشاعات العرائش

الجامعة الوطنية لحقوق المستهلك تنتقد التدليس والخداع في وسائل الاعلام

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
اخبار المدينة

عاملُ الإقليمْ يجتمعُ بوكلاءْ لوائحْ الإتّحاد الإشترَاكي والإستقلالْ والأحرارْ

 
حوارات

خايْ أحمدْ يدْلي برأْيه في موضوعْ نقلْ مهرجانْ الكنفَاوي منْ ساحَة التّحرير إلَى مكانْ آخرْ

 
روبورطاج

منْ أحياءْ شمالْ المغربْ المهمّشة إلَى أشرسْ مقَاتلي “داعشْ”

 
إضحك معنا

اضحك معنا: أكثر سقطات الفتيات طرفة في العام 2014

 
من الارشيف

الحاجْ فرجانْ مسيّر فريقْ شبابْ العرائشْ خلالَ عهدْ الإسبانْ يستحضرُ أمجادَ الفريقْ

 
فضاء الاطفال

النُّسخة الرّابعة لحقيبَة الأملْ لدعمْ التّمدرس بالعالمْ القرَوي

 
الأكثر مشاهدة

إكليل الجبل أو آزير: فوائده و استعمالاته


فضيحة سنة 2012 بقلب عمالة إقليم العرائش


العرائشُ الجميلة كما صوّرها أحدُ الإسبان سنة 1975


نبش قبر أحمد غزولة الملقب "بشيشا" وقطع عضوه التناسلي بالعرائش

 
 


نظرة داخلية للتاريخ الشقي للوعي الإسباني: محاولة في فهم العلاقة المتشنجة بالمغرب


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 أكتوبر 2013 الساعة 37 : 15


العرائش نيوز:


 

نظرة داخلية للتاريخ الشقي للوعي الإسباني:

محاولة في فهم العلاقة المتشنجة بالمغرب


بقلم: عزيز قنجاع

 

شكلت حالة حضور النموذج السياسي الإسباني طيلة الخمسة قرون الماضية نشازا سياسيا صارخا في المنحى العام لتطور الأنظمة السياسية الأوروبية، فالوحدة السياسية الإسبانية بقيت معلقة في سياق وحدة شكلية مثّلتها الملكية، وقد أفردت صحيفة نيويورك تريبيون في 9 سبتمبر 1854 للحالة الإسبانية ولجذورها التّاريخية سلسلة مقالات تُظهر الوعي المُبكّر لدى النخبة الأوروبية بنشاز النموذج السياسي الإسباني. فرغم الإتفاق الأكاديمي والسياسي على أن الشكل السياسي للدولة البرجوازية المعاصرة، هي الدولة المورُوثة عن العصر الوسيط عبر أنظمة الملكية المطلقة، فقد صاغت المجلة في تناولها لهذا الموضوع سؤالا يُنمُّ عن حيرة معاصريها في الإلمام بهذا الشكل الهجين الذي نبت على أرض إسبانيا، والذي سيطبع كل تاريخها الحديث واستمر مقعدا في دولتها الحديثة. وذلك بالسؤال عن سبب عدم وجود مركزية سياسية في بلد شهد قبل غيره من البلدان الإقطاعية الملكية المطلقة، وذلك في أكثر أشكالها حدة؟

وتجيب مقارنة بين المجتمع الإسباني والمجتمعات الأوروبية الأخرى، كون هذه الأخيرة نهضت الملكية فيها على أنقاض الطبقات الإقطاعية المتصارعة: الارستقراطية والمدن، وقد كانت الملكية المطلقة مركزا من مراكز الحضارة وحاملة للوحدة الإجتماعية، وكانت المختبر الذي تمازجت داخله وتداخلت فيه مختلف العناصر المجتمعية، الأمر الذي حمل المدن على القبول بمقايضة استقلالها المحلي الموروث عن القرون الوسطى بتقدم البرجوازية على سائر الطبقات وبسيطرتها على المجتمع البرجوازي الأهلي. أما في إسبانيا فإن الارستقراطية على النقيض من ذلك لم تفقد امتيازاتها، وكذلك المدن استطاعت الحفاظ على حيز كبير من استقلالها فيما فقدت قوتها ودورها الحديث.

إن لجوء ماركس للتاريخ السياسي لحل إشكالية نشاز المسار الإسباني عن باقي الدول الأوروبية يتمثل في كون التساؤل في التجربة الإسبانية هو تساؤل لحل إشكالية نموذج مُفارق لحالة قصوى حادة في القصور عن التوحيد القومي، وذلك في سياق لا يُداخله تعدُّد قومي كما هو الحال في النموذج النمساوي- المجري.. ويبقى السؤال لم حدث ذلك؟، يُسائل في العمق المفارقات التي تنسجها الخيوط التاريخية القائمة بين مساري الدولة والمجتمع. هذا المسار الذي تمثّله سيرفانطيس في رواية دونكيخوطي دي لامانشا ذاك الرجل الذي يُحاكي أمجادا تاريخية حقيقية، حولتها ضغوط الواقع المتحول إلى أوهام مُفارقة للتطورات التاريخية الحاصلة، وصارت بذلك عبئا ساهم في تفاقم الوعي بين الآن والمآل في تجربتها التاريخية اللاحقة، نجد في تحليلات المدرسة التاريخية للظاهرة الدولتية الإسبانية ما يحيل لذلك.

 فممّا لاشك فيه أن التراجع الاقتصادي الذي أصاب إسبانيا منذ القرن السادس عشر أضعف حركة التبادل في الداخل، وشل الصلات بين مختلف المقاطعات وجعل الصلات بينها تتردّى. فانكفأت المقاطعات المُختلفة على حياتها الداخلية وعلى إستقلالها وتباينها إلا أن هذا التفتت لم يحدث إلا لأن مادته كانت قائمة. مادته هذه تحدّرت من التاريخ الإسباني.

ويجب الإشارة هنا إلى أن تشكل الوعي الإسباني الشقي، أي: إتباع سياسة إمبراطورية في وقت لم تعد إمكانياتها في مسرح الأحداث اللاحقة ممكنة وقائمة، هو ما يفسر كذلك الحاجة الملحة للمغرب لتلبية هذا الإحساس. فما نسميه نحن مثلا في أدبياتنا التاريخية المغربية بحرب تطوان، تسميه إسبانيا في أدبياتها التاريخية ومناهجها التعليمية بحرب إفريقيا تمثُّلا للقاموس الجغرافي لمرحلة الكشوفات الجغرافية الكبرى التي مثّلت أزهى أيام الإمبراطورية الإسبانية.

وقد تشكل هذا الوعي لدى الإسبان بسبب الخروج من مسرح التاريخ الأوروبي والذي كان سريعا وغير مبرّرا ولكنه كان ساحقا. تساوق هذا الخروج من ساحة التنافس الأوروبي على المستعمرات والطرق التجارية مع تحولات تاريخية داخلية أبّدت انغلاق وتخلُّف إسبانيا. فمن المعروف أن الملكية الإسبانية تشكلت من اجتماع مناطق أراغون وقشتالة وغرناطة، وتمتعت المؤسسات البلدية والمدينية، التي تمثلت في مجلس الكورتيس باستقلال لم تعرفه البرلمانات البريطانية أو الجمعيات العامة الفرنسية. ذلك أن أجزاء شبه الجزيرة الصغيرة استُعيدت وحُوّلت إلى ممالك مستقلة في حقبة كانت أوار المعارك الطويلة ضد العرب مستعرة. وتكونت في أثناء هذه المعارك عادات شعبية وقوانين جديدة، كما قوّت موجات الاستيلاء المتعاقبة التي اضطلع بها النبلاء من قوتهم إلا أنها أضعفت في الآن نفسه سلطة الملكية من جهة ثانية، وكسبت المدن والبلدات داخل البلد أهمية متعاظمة إذ اضطر الناس إلى التجمع في أماكن محصنة وذلك لرد غائلة حملات العرب التي لم تكن تنقطع.


كان لوتيرة استرداد
إسبانيا من العرب دور حاسم في نشوء كيانات منفصلة منكفئة على نفسها. ويعود ذلك إلى العزلة النسبية التي كان يعاني منها كل كيان محرر في الدفاع عن حريته، وإلى اضطراره لأن ينظّم نفسه بنفسه دون انتظار مساعدة حاسمة من الكيانات الأخرى. ولما كان استرداد إسبانيا قد تم على مراحل امتدت طوال ثمانية قرون. أتيح لكل كيان من الكيانات الأخرى أن يحصن وحدته ويقيم ركائزها على أساس متين فورثت مدن الحقبة الأخيرة من القرون الوسطى وبداية عصر النهضة استقلال هذه المراكز وتحول الصراع بين الملكية وبين القوى المدينية إلى حرب أهلية كالحرب التي اندلعت عام 1520-1522 وسحقت فيها القوى البرجوازية.

بذور هذه الحرب بقيت كامنة ومتحكمة في التوازنات السياسية وكان لها أثر عميق في طبع إسبانيا بطابع التفكك السياسي والاجتماعي الذي غلب عليها. وبقيت إسبانيا مثلها مثل تركيا ركاما من المقاطعات السيئة الإدارة وعلى رأسها ملك إسمي. واتخذ الاستبداد في المقاطعات أشكالا متباينة فرغم أن الاستبداد لم يحل بين المقاطعات وبين أن تسن شرائعها وتعمل بموجب أعرافها وترفع أعلامها المختلفة وتجبي ضرائبها تبعا لأنظمة تتعدد تبعا لتعدد المقاطعات. فما دامت المقاطعات لا تثقل كاهل الحكم فإن الحكم لم ير حيفا في استقلالها. واستمر الأمر إلى حدود فجر التاريخ المعاصر حيث كسر انتصار فرانكو في الحرب الأهلية التي انفجرت عام 1936 هذه القاعدة وأدخل إسبانيا في رزمة وحدة سياسية قسرية. إلا أن المتتبع لتطور الحياة السياسية بإسبانيا بعد المحاولات المضنية لتصفية إرث فرانكو بعد موته سيلاحظ عودة الخصوصيات المحلية، شبه القومية أو المفرطة في قوميتها، إلى النشاط والبروز وكذا الاحتجاج. بل إن وجها هاما من المشروع السياسي الإسباني الحالي يقوم على الاعتراف بالبنى السياسية المحلية التي ينحو بعضها منحى انفصاليا ويتوسل العنف ضد الإدارة المركزية أداة تحتل مكانة الصدارة بين الأدوات السياسية الأخرى، الأمر الذي يطرح على بساط البحث مسألة الوحدة السياسية الإسبانية ويهدد بين الفينة والأخرى بتدخل الجيش الإسباني في الحياة السياسية.

وتقف الأحزاب السياسية المركزية إزاء ظاهرة التنازع المحلي موقف المتردد الذي لا يملك حيلة واسعة، وفي خضم هذا النزوع المتكرر نحو الانفصال يبرز المغرب وهم عظمة إسبانيا وخطرها القادم، تلك الواجهة المفضلة لحسم الخلافات الداخلية الإسبانية. فمن المعروف أن كطالونيا قبل أن تكسب إسبانيا كأس العالم بقليل كانت تستعد لأكبر مسيرة شعبية تطالب بالإنفصال النهائي. ومن المعروف أن التيارات المحلية ذات النزعة التّفلُّتيّة تخترق الأحزاب الإسبانية نفسها، فنجد أن الحزب الشيوعي الإسباني مثلا يتألف من فرع كتالوني مستقل نسبيا عن الحزب الوطني، ويضطر الحزب الإشتراكي إلى التحالف مع الفريق الكاستيلي في أحيان عدة. فلا يبدو أن إسبانيا خرجت من قوقعة الترنح القومي. ولا عجب أن ينهال خطاب الحزب الشعبي في التماسه لتمتين الوحدة السياسية الإسبانية من استدعاء التاريخ الإمبراطوري الغابر وينتفض الرجل ذو الحصان الأبيض دون كيشوط ليحارب طواحينه الهوائية، ويبقى المغرب دائما الوجهة المفضلة.


إن طريقة ولوج
إسبانيا للمرحلة الديمقراطية وطريقة بنائها لمشروعها الديمقراطي، تركت فراغات عدة في المشروع الديمقراطي الإسباني الحديث. وذلك لأن إسبانيا ببساطة لم تعرف مرحلة الإنتقال الديمقراطي، بل عرفت دُخُولا إلى التجربة الديمقراطية مباشرة ودون المرور بمرحلة العدالة الإنتقالية الضرورية لتصفية الأجواء السياسية داخليا، ونقاش إرث التنازع القومي والتركة الاستعمارية، ولهذا لازلنا نُعاني مع جيراننا الأسبان مشكلة الإحتلال ومشكلة الوهم الجاثم على ذاكرتهم التي لم تخضع لعملية المراجعة التي تمليها أية عملية إنتقال ديمقراطي طبيعي بمصفاة العدالة الإنتقالية.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

ضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



السلفيون بالعرائش يتظاهرون لإسقاط قانون الإرهاب

القصور الكلوي بالعرائش: "آلام كبرى لمرض مزمن تخفف تكاليفه الباهضة تبرعات المحسنين"

مدرسة النجاح تدشن موسمها الدراسي بتوزيع كتب مستعملة وسط استنكار الآباء

منيب: الحكومة مرتبكة وتعتمد خطابا شعبويا

المنظمة الديمقراطية للشغل تطالب بحماية العاملات الفليبينيات بالمغرب.

لقاء أورومغربي موسع بطنجة من أجل تقوية شراكات تنموية فعالة بين الشمال والجنوب

السلطات العمومية بتاوريرت تضرم النار في أمتعة المهاجرين من جنوب الصحرء

كيف يخلد أعضاء البعثة الثقافية المغربية بأوربا أول يوم عالمي للاحتفال باللغة العربية ؟

2m القناة الثانية تكذب على مشاهديها

أي مستقبل لليسار بعد الربيع العربي الذي وضع الحركة الإخوانية على رأس السلطة؟..

دورة الحساب الإداري بالعرائش تتحول إلى حلبة لتبادل الإتهامات حول الجهة الضالعة في وفاة عامل البناء

نظرة داخلية للتاريخ الشقي للوعي الإسباني/محاولة في فهم العلاقة المتشنجة بالمغرب

إنفراد: المكتب المسير لبلدية العرائش يصدر بلاغا يطالب فيه بقطع دابر الغشاشين

نظرة داخلية للتاريخ الشقي للوعي الإسباني: محاولة في فهم العلاقة المتشنجة بالمغرب

لأوّل مرّة مهرجانٌ طبّي ضخمْ يستهدفُ الفئاتْ الهشّة بجمَاعة السّاحل





 
عرائشيات

جمالْ نعمانْ يعتبرُ التّعاطي معَ المسْرح بالعرائشْ مثلَ العملَة بوجهيْن واحدٌ حفَلاتي وآخرْ حرَفي

 
الضفة الأدبية

جديد العرائش نيوز الضفة الادبية

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بإقليم العرائش

 
 
مجتمع

أكزنّاي ينْفي تنظيمَ سكانْ قلبْ المدينَة لأيّة وقفَة إحتجاجيّة صبَاح اليوْم

 
إعلان
 
استطلاع رأي
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
ترتيبنا بأليكسا
 
فضاء الجمعيات

منشُورات لتوْعية سَاكنة العرائشْ بأهميّة الحفاظْ علَى البيئَة

 
ثقافة وفن

فهدْ اللّيل والإسبَاني ريكي ريكَاردو في فيديُـو كليبْ متميّـز بينَ شوارعْ وأزقّة العرائشْ

 
عالم الرياضة

المدرّب الميمُوني يعتذرْ عن تقصيرْ لجنَة تكريمْ الرّياحي في شُكر العرائشْ نيوزْ صَاحبة فكرَة التكريم


أكميمْ يستغربُ غيابَ الجمهورْ عنْ مُباراة تكريمْ اللاّعب الدّولي العرَائشي محمّد الرّياحي


إنطلاقُ فعاليَات تكريمْ اللاّعب الدّولي السّابق محمّد الريّاحي


مهرجانْ تكريمْ اللاّعب الدّولي العرَائشي السّابق محمّد ياسينْ الريّاحي‎

 
فضاء المراة

عداءة مغربية تتعرى على صفحة مجلة إسبانية

 
منتدى الهجرة

وقفة احتجاجية ضد الجرائم العنصرية في حق مهاجري جنوب الصحراء

 
فضاء الشباب

المهرجان الوطني للمجتمع المعلوماتي بأيث بوعياش من تنظيم جمعية النجاح للتربية المعلوماتية

 
صحة وجمال

مؤسسة أمريكية تنشر لائحة بـ22 طعاماً يقي من السرطان

 
اقليميات

قائدْ ريصَانة الجنوبيّة يطالبُ الجّلولي بشنْق نفْسه إذَا لمْ يكنْ بمقدُوه علاَج إبنَته

 
اخبار وطنية

الأمنُ الإسبّاني بمليليَة المحتلّة يعنّف مغاربَة بمعبرْ بْني نْصار + فيديو

 
أصدقاء العرائش نيوز

مواطن يتعرض لكسر أنفه داخل مقر الامن بالحسيمة، بعدما إعتدى عليه أحد النافذين

 
نتائج استطلاع الرأي
هل توافق على الطريقة التي يتعامل بها المسؤولين في معالجة ملف المدينة العتيقة والدور الآيلة للسقوط .
 
صورة وتعليق

دنيا بوطازوت و بشرى لإجورك بنفس التكشيطة في مهرجان مراكش
 
صورة و تعليق

جديدُ دولَة الخلافَة: الجيشْ العرَاقي يلْقي القبضَ علَى دَاعشي فخّخ "مؤخّرته" + (صورة)

 
الأكثر تعليقا

جمعيّاتُ مدنيّة بالعوامرة تتّهم المجلس الإقليميّ بالعرائش بإعتماد المحسُوبيّة في توزيع المنح


أمهات تلاميذ مدرسة مولاي عبد السلام يرفضون الإجراءات الترقيعية لإدارة المؤسسة ويحتجون أمام بابها


عاجل: وفاة الكاتب محمد الصيباري


البقالي يطالب بتحكيم ملكي لوضع حد للإختلالات التي تعرفها مدينة العرائش


حَبيبة الدّرومي تتّهم سناءْ الحْليمي صاحبَة صالونْ الحلاَقة وعائلتَها بمحاولَة قتلهَا رُفقة عائلتهَا


تنسيقيَة جمعياتْ جماعتيْ العوامرَة وزوّادة تعقدُ جمعهَا العامّ السّنوي

 
جريدتنا بالفايس بوك